02:21 08-08-2022

درس في القيادة من 4 كلمات لكل مدير تنفيذي

طباعة

أعلن Tobi Lütke المدير التنفيذي لشركة Shopify المتخصصة في التجارة الإلكترونية عن قرار بتسريح 10% من القوة العاملة بالشركة.

بالنسبة للكثير من المديرين التنفيذيين للشركات حول العالم، يعد التخلي عن العمالة من أصعب القرارات وأقساها على الإدارة والموظفين على حد سواء.

ولكن المدير التنفيذي لـ Shopify قالها في شكل عبارة بسيطة من أربع كلمات عند اتخاذ قرار تسريح جزء من العمالة: "لقد أخطأت في ذلك".

وأصدر Lütke بياناً فسر فيه قرار تسريح 10% من القوة العاملة موضحاً أن القرار سيشمل الاستغناء عن بعض الموظفين في أقادم الدعم والمبيعات والتوظيف.

كانت Shopify قد استفادت على مدار الـ30 شهراً الماضية من انتعاشة طالت سوق التجارة الإلكترونية، وذلك نتيجة إقبال الملايين حول العالم على الشراء عبر الإنترنت بسبب قيود الإغلاق المرتبطة بجائحة "كورونا" والتي أجبرتهم على البقاء في منازلهم.

وعلى أثر هذا الانتعاش، أطلق Lütke توقعاً جريئاً حيث قال إن سوق التجارة الإلكترونية سوف يحقق قفزة 10 سنوات إلى الأمام مقارنة بمستويات ما قبل الجائحة لتفتح آفاقاً نحو تسوق إلكتروني شبه كامل.

لكن، ومع عودة سلوكيات المستهلكين إلى أشبه بما كانت عليه قبل الجائحة، صرح Lütke بأنه أخطأ في توقعاته المبالغ فيه، وبالتالي، على الشركة التكيف مع هذا الوضع الجديد.

ويرى محللون أن تراجع Lütke عن توقعاته والاعتراف بالخطأ يمثل مستوى من الجودة والأمانة والشفافية مع الموظفين والعملاء، وهذا ما يسعى إليه الموظفون في الكثير من الشركات: ثقافة الاعتذار والأمانة وتحمل مسؤولية النتائج السيئة.