18:36 12-10-2021

كيف كان ستيف جوبز مصدر إلهام لـ إيلون ماسك وكبار رجال الأعمال؟

طباعة

قبل عشر سنوات، توفي ستيف جوبز عن عمر يناهز 56 عامًا بعد صراع دام سنوات مع السرطان، وهو موت مفاجئ، لأحد أكثر الأشخاص تأثيرًا في صناعة التكنولوجيا.

عدد من الشباب اليوم يتطلعون إلى إبداع جوبز ونجاحه كمصدر للإلهام، حتى كبار رجال الأعمال والرؤساء التنفيذين تعلموا منه.

 

بيل غيتس

كان بيل غيتس وستيف جوبز من أكثر الأصدقاء المعروفين في مجال التكنولوجيا، على الرغم من صراع شركة Apple وشركة Microsoft.

قال بيل غيتس لبودكاست Armchair Expert عن جوبز "لقد كان ساحرًا في تحفيز الناس بشكل مفرط".

في مقابلة أجريت في سبتمبر 2019 مع صحيفة وول ستريت جورنال، غيتس أشار إلى أن جوبز كانت يتمتع دائمًا بموهبة طبيعية لجذب الجمهور، حتى أثناء الترويج لمنتج مخيب للآمال.

 

تيم كوك

تسلم تيم كوك من جوبز منصب الرئيس التنفيذي لشركة Apple، وعلى الرغم من قضاء كوك 14 عامًا يتعلم مباشرة من جوبز، إلا أنه لم يشعر بأنه مستعد لاستبدال سلفه.

وفي خطاب التخرج لعام 2019 في جامعة ستانفورد شارك كوك درسًا قيمًا من معلمه جوبز قائلًا "منذ أربعة عشر عامًا، وقف ستيف على هذه المنصة وأخبر أسلافك: "وقتك محدود، لذا لا تضيعه في عيش حياة شخص آخر".

وأضاف كوك "ابحث عن الأمل في ما هو غير متوقع، ابحث عن الشجاعة في التحدي، ابحث عن رؤيتك على الطريق المهجور".

 

جوني إيف

في جنازة جوبز، ألقى كبير مصممي شركة Apple منذ فترة طويلة جوني إيف تأبينًا، مشيرًا إلى جوبز على أنه "أقرب أصدقائي وأكثرهم ولاءً لي".

قال إيف عن جوبز "لقد كان بلا شك أكثر البشر فضولاً قابلتهم في حياتي، هذا الفضول كان أمرًا حيويًا لنجاح جوبز، خاصةً لأن الأشخاص الآخرين غالبًا ما كانوا يميلون إلى استكشاف ما يعرفونه بالفعل وما يشعرون بالأمان".

إيف أضاف "فضولنا يستدعي أن نتعلم، وبالنسبة لستيف كانت الرغبة في التعلم أهم بكثير من الرغبة في أن تكون على حق".

 

إيلون ماسك

إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة TESLA لم يحظى بمقابلة جوبز سوى مرة واحدة فقط.

ماسك الذي يُقارن أحيانًا بجوبز بسبب رؤيته للمستقبل، قال في مقابلة عام 2018 إنه أعجب بجوبز منذ فترة طويلة، خاصًة قدرته على تنمية Apple من خلال جذب أفضل المواهب وكسب ولاء الموظفين، وهو أمر يحاول ماسك القيام به في Tesla.

أوضح ماسك أن "القدرة على جذب وتحفيز الأشخاص العظماء أمر بالغ الأهمية لنجاح الشركة، لأن الشركة هي مجرد مجموعة من الأشخاص يتم تجميعهم لإنشاء منتج أو خدمة، مشيرًا إلى أن الناس ينسون أحيانًا أن هذه الحقيقة الأولية للأعمال.